ARM تكشف الستار عن Cortex-X2 و A710 و A510 مع رسوميات Mali الجديدة بينما تستعد للعمل بتقنية 64 بت فقط

ARM تكشف الستار عن Cortex-X2 و A710 و A510 مع رسوميات Mali الجديدة بينما تستعد للعمل بتقنية 64 بت فقط

كان ARMv8 موجودًا منذ سنوات ، وهو أول إصدار 64 بت من بنية ARM. حان الوقت الآن للانتقال إلى ARMv9. لا ، إنه لا يقفز إلى 128 بت ، لكنه ينهي تصميمات 32 بت. تخطط ARM للذهاب إلى 64 بت فقط بحلول عام 2023 وهي تعمل مع شركائها للتأكد من أن النظام البيئي للبرامج جاهز لتوديع تطبيقات 32 بت (وهي عملية تأمل ARM أن تكتمل بحلول نهاية هذا العام) .

بعيدًا عن البتات ، كشفت ARM النقاب عن تصميمات جديدة لوحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات التي ستظهر في الشرائح المستقبلية بالإضافة إلى أجهزة دعم جديدة لربطها معًا في تكوينات مختلفة سيتم استخدامها في كل شيء بدءًا من أجهزة الكمبيوتر المحمولة مروراً بالهواتف إلى أجهزة التلفزيون الذكية وأجهزة الوسائط المتعددة الأخرى. هناك بعض التصميمات المتطورة والمثيرة ، ولكن العناصر الأساسية هي التي قد تُحدث تغييرًا في قواعد اللعبة.

أنوية وحدة المعالجة المركزية Cortex-X2 و A710 و A510

يعد Cortex-X2 الجيل الثاني من السلالة الجديدة من نوى ARM عالية الأداء ، وهو يعد بزيادة السرعة بنسبة 16٪ مقارنة بنواة X1 المبنية على نفس العقدة وتعمل على نفس التردد.

ومع ذلك ، من المتوقع أن تكون هذه التصميمات الجديدة في السوق العام المقبل ، لذلك من المرجح أن يتم تصنيعها على العقد التي تمت ترقيتها مقارنة بتصميمات عام 2021. قامت ARM بتحسين ذروة أداء X2 وضاعفت من أداء التعلم الآلي (ML). وفقًا لـ ARM ، فإن ذروة أداء الخيط الفردي لـ X2 أعلى بنسبة 40٪ من وحدة المعالجة المركزية للكمبيوتر المحمول 2020 – معالج Intel i5-1135G7 بقدرة 15 وات.

كما أن DSU-110 الجديد (“وحدة DynamIQ المشتركة”) يسمح باستخدام ما يصل إلى 8 نوى من Cortex-X2 في تصميمات عالية الأداء (هذا أكثر لأجهزة الكمبيوتر المحمول / سطح المكتب وحتى استخدام الخادم ، وليس للهواتف). يتم مضاعفة ذاكرة التخزين المؤقت لنظام L3 إلى 8 ميجابايت وعمل ARM بجد لتقليل زمن الوصول إلى البيانات.

تتمتع النوى الكبيرة من السلسلة A أيضًا بتصميم جديد ، ومع ذلك ، مع وجود X-core عالي الأداء حولها ، فقد انتقلوا إلى موقع أكثر وسطًا. لذا ، فإن Cortex-A710 الجديد أسرع بنسبة 10٪ فقط من A78 (على نفس العقدة والتردد) ، لكن كفاءة الطاقة ارتفعت بنسبة 30٪ (ومرة أخرى ، تضاعفت سرعة التعلم الآلي).

هذا هو بيع A710 قليلاً. تتوقع ARM أنه بالنسبة لأعباء العمل في الألعاب ، ستشهد مجموعة الشرائح التي تتميز بوحدة المعالجة المركزية A710 ووحدة معالجة الرسومات Mali-G710 زيادة بنسبة 33 ٪ في أداء وحدة المعالجة المركزية ، و 20 ٪ في أداء وحدة معالجة الرسومات وستكون أكثر كفاءة بنسبة 15 ٪ مقارنة بتصميم A78 / G78 الحالي. هذا تحسن كبير جدًا بين الأجيال.

لأول مرة منذ عام 2017 ، صممت ARM نواة صغيرة جديدة أيضًا – قد يكون Cortex-A510 في الواقع الجزء الأكثر إثارة في إعلان اليوم. إنه أسرع بنسبة 35٪ من A55 القديم ، وأكثر كفاءة في استخدام الطاقة بنسبة 20٪ ، وثلاثة أضعاف إمكانات التعلم الآلي. وفقًا لـ ARM ، فإن A510 قريب من النوى الكبيرة الأقدم من حيث الأداء. سيكون هذا تحسينًا كبيرًا للهواتف المبتدئة وحتى متوسطة المدى.

كيف حقق ARM هذا أمر مثير للاهتمام أيضًا – مع التصميم الجديد ، يتشارك قلبان A510 في الواقع أجزاء من الأجهزة لجعلها أصغر ماديًا (وبالتالي أرخص في التصنيع). لم تنجح فكرة تصميم مماثلة بشكل رائع مع AMD ، لكن ARM وجدت طريقة لجعلها تعمل (على الأقل لتلبية احتياجات نواة عالية الكفاءة).

يركز ARMv9 على الأمان والقدرة على معالجة كميات كبيرة من البيانات. سيسهل ملحق وضع العلامات على الذاكرة عملية الإمساك ومنع تسرب الذاكرة ومشكلات الذاكرة الأخرى التي تضر بالأداء وتشكل تهديدًا أمنيًا.

وحدات معالجة الرسومات Mali-G710 و G610 و G510 و G310

هل تعلم أن مالي هي GPU رقم 1 من حيث الشحنات؟ تم شحن أكثر من مليار وحدة معالجة رسومات غرافيك من مالي في عام 2020. وهي تشغل حوالي نصف الهواتف الذكية الموجودة هناك وحوالي 80٪ من أجهزة التلفزيون الذكية. واليوم ، تقدم ARM أكبر مجموعة من تصميمات وحدة معالجة الرسومات التي تناسب كل أنواع السوق.

يقع Mali-G710 الجديد في القمة. إنه أسرع بنسبة 20٪ ، وأكثر كفاءة في استخدام الطاقة بنسبة 20٪ من التصميمات القديمة ، ويحصل على تعزيز بنسبة 35٪ في مهام التعلم الآلي. سيتم عرض G710 في الهواتف الذكية الرائدة في المستقبل ولكن أيضًا في أجهزة Chromebook. سيكون تعزيز سرعة ML مفيدًا لتحسينات الصورة المحسنة الجديدة وتمكين أوضاع الفيديو الجديدة.

يوجد أدناه Mali-G610 ، والذي يعتمد على G710 ، على الرغم من أنه يستهدف نقطة سعر أقل ويمكن استخدامه في الهواتف المتطورة.

تتميز Mali-G510 بأنها أسرع مرتين وأكثر كفاءة في استخدام الطاقة بنسبة 22٪ مقارنة بالتصميمات القديمة (يتم مضاعفة أداء ML أيضًا). سيصبح هذا دعامة أساسية للهواتف متوسطة المدى وأجهزة التلفزيون الذكية وأجهزة فك التشفير.

يعد Mali-G310 ثاني أكثر الأجزاء إثارة في إعلان اليوم بعد A510. هذان الاثنان سيغيران التجربة حقًا في الطرف الأدنى. إنه يعد بزيادة 4.5x في أداء Vulkan ، وحدات النسيج أسرع 6x ، أداء تقديم واجهة مستخدم Android يتضاعف.

We will be happy to hear your thoughts

Leave a reply

فون زد
Logo